المخرجة “أبو ذكرى” تنجح في إسقاط “مطر حمص”

وتقول للتحكيم في قرطاج: الفيلم يمثل وجهة نظر النظام

جُرف ميديا | متابعات

تفاعل مثقفون سوريون على مواقع التواصل مع وقوف المخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى في وجه الفيلم السوري (مطر حمص) المشارك في مهرجان قرطاج بتونس، ونجاحها في منع حصوله على أي جائزة.

وقالت “أبو ذكرى” للجنة التحكيم: “إن الفيلم الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما التابعة لنظام الأسد وأخرجه جود سعيد، يعبر عن وجهة نظر السلطات السورية”.

هجوم على مخرج العمل

ووجه الناقد والصحفي السوري محمد منصور “الشكر والتقدير” للمخرجة المصرية “أبو ذكرى” وجاء في منشور له على صفحته في (فيسبوك): “… العار كل العار للمخرج جود سعيد الذي انحاز للقتلة، فلم يتحدث عن البراميل والقذائف والصواريخ الأسدية التي هطلت مع مطر حمص على المدينة، ولا على التهجير الطائفي ولا على الحصار التجويعي الذي تعرضت له حمص”. وختم منشوره ضد مخرج العمل: “ستكون كما كان أبيك يا جود في خانة العسكرتاريا والقتلة وأعداء الحرية”.

كما وجهت صفحة (آكاد الجبل) التي تحظى بمتابعة واسعة، التحية والتقدير للمخرجة “أبو ذكرى”، وأوردت منشوراً للكاتب السوري فرحان مطر جاء فيها: “لك التحية والتقدير على موقفك المشرف في مهرجان قرطاج السينمائي بتونس حين فضحت الفلم الذي أنتجه النظام السوري.. القتلة لا يستحقون الجوائز.. القتلة يستحقون العقاب على جرائمهم.. فلم مطر حمص جريمة فنية أخلاقية سياسية”.

رواية الفيلم

وتدور أحداث الفيلم في الفترة ما بين فبراير/شباط، ومايو/أيار عام 2014، حول حكاية عائلة عاشت الحرب في حمص القديمة، وحوصرت من قبل مايسميهم الفيلم “الإرهابيين”، وجمعتها قساوة الظروف وتحدي الألم والمعاناة، وواجهت شخصيات الفيلم مصيرها في أجواء من الحب والعنف والأمل.

ويقول ناشطون إن الفيلم “يريد تبرئة النظام من الجريمة الكبرى التي ارتكبها بحق الشعب السوري وتحميلها لمن يسميهم الإرهابيين” .

ويحاول ناشطون سوريون مساندة المخرجة “أبو ذكرى” التي من المتوقع أن تخوض معركة أخرى في القاهرة من أجل منع إدراج الفيلم نفسه (مطر حمص) بقائمة الأفلام المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي.

وفاز فيلم (قطار الملح والسكر) من موزمبيق بالتانيت الذهبي بمهرجان قرطاج عن فئة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من إخراج البرازيلي ليسينيو أزيفيدو ، وكان التانيت الفضي من نصيب فيلم (المتعلمون) من جنوب إفريقيا ، وذهب التانيت البرونزي لفيلم (واليلي) من المغرب من إخراج فوزي بن سعيدي .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق