واشنطن تعرقل طرح مشروع قرار يدعو لـ”هدنة عالمية” على التصويت بمجلس الأمن

جُرف نيوز | متابعات

عرقلت الولايات المتحدة، أمس (الجمعة)، الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الدولي التصويت على قرار يدعو إلى “هدنة عالمية” لمساعدة البلدان على مكافحة فيروس كورونا، بعد يوم واحد من موافقتها على النص.

وقالت البعثة الأمريكية لممثلي الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن إن “الولايات المتحدة لا يمكنها دعم المسودة المطروحة حالياً”، بحسب ما نقلت “فرانس برس”.

وعلّل دبلوماسيون سبب هذه الخطوة الأمريكية بالإشارة علانية إلى منظمة الصحة العالمية ضمن نص مشروع القرار الذي أعدته فرنسا وتونس، في حين أشار آخرون إلى أن واشنطن أرادت أن يعود مجلس الأمن إلى مسودة للقرار تشدد على الحاجة إلى “شفافية” في التعاون العالمي لوقف الوباء.

ويدعو النص ألأخير لمشروع القرار إلى وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاعات وإلى “توقف إنساني” للسماح للحكومات بمعالجة الوباء، ويشير إلى “الضرورة الملحة لدعم جميع الدول والكيانات ذات الصلة ضمن نظام الأمم المتحدة، بما فيها وكالات الصحة المتخصصة وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية وتلك المتفرعة عنها”.

واعتبرت تونس وفرنسا أن هذه الصيغة التي لا تشير مباشرة إلى منظمة الصحة العالمية وتذكرها فقط بشكل غير مباشر، تمثل حلاًّ وسطاً لنيل الموافقة النهائية للولايات المتحدة والصين على المشروع.

وكانت واشنطن هددت باستخدام حق النقض (الفيتو) إذا وردت أي إشارة صريحة إلى منظمة الصحة العالمية التي تتهمها بعدم انتهاج الشفافية والتأخر في تحذير العالم من تداعيات كورونا، بينما لوحت بكين بالفيتو إذا لم يرد ذكر هذه المنظمة الدولية قبل أن توافق على الصيغة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق