التحالف الدولي يحذر من عودة تنظيم داعش للصعود في العراق وسوريا

جُرف نيوز | وكالات

حذر الجنرال الأمريكي أليكسوس غرينكويتش الذي يعد القيادي الثاني في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، أمس (الأربعاء)، من عودة التنظيم إلى الصعود رغم إضعافه في حال انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

وقال غرينكيويتش خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن تنظيم داعش “ما زال بالتأكيد يشكل خطراً.. لديه القدرة على الظهور مجدداً إن أزلنا الضغط عنه لوقت طويل”، مشيراً إلى أنه لا يرى تهديداً باستعادة التنظيم قوته بشكل آني، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكر أن المشاركين في التحالف الدولي قاموا خلال الأشهر الماضية بتقييم وضع التنظيم بعد خسارته للمناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، موضحاً أن التنظيم كشف عن ضعفه الهيكلي من خلال عجزه عن استغلال التظاهرات الجارية في العراق.

وفي تعليقه على اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره العراقي برهم صالح أمس، على ضرورة الحفاظ على دور عسكري أمريكي في العراق، وفق ما أكد البيت الأبيض في بيان، قال غرينكويتش إن الحكومة العراقية “لديها مصلحة بقدرنا” في أن يواصل التحالف الضغط على التنظيم.

وكان البرلمان العراقي قد صادق الشهر الماضي على قرار يطالب الحكومة بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، بما في ذلك نحو (5200) جندي أمريكي، وذلك على خلفية مقتل قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس ميليشيا “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق