”إلى سما“ و“الكهف“.. فيلمان سوريّان إلى الأوسكار

جُرف نيوز | متابعات

أعلنت الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية، عن قائمة الأفلام الوثائقية المنافسة لنيل جائزة أوسكار في دورتها الـ 92، التي ستقام في منتصف كانون الأول/يناير القادم.

ورشحت الأكاديمية فيلمين سوريين من نوع الأفلام الوثائقية القصيرة والطويلة التي تحكي قصصاً عن معاناة السوريين في ظل القصف والحرب خلال السنوات الماضية.

واختير فيلم “إلى سما” للمخرجة السورية وعد الخطيب ومن إنتاج القناة البريطانية الثانية، من بين الأفلام المرشحة للأوسكار، حيث يروي الفيلم قصة المخرجة وعد خلال حياتها في مدينة حلب ومن ثم زواجها وولادتها لطفلتها سما.

وحاز فيلم إلى سما، جوائز “أفضل فيلم وثائقي، أفضل مخرج، أفضل فيلم بريطاني مستقل، أفضل مونتاج” في مهرجان بريطانيا للأفلام المستقلة.

ورشح أيضاً فيلم “الكهف” الذي أنتجته شبكة ناشيونال جيوغرافيك وأخرجه المخرج السوري فراس فياض، ويوثق الحياة اليومية لمشفى في كهف بمدينة الغوطة شرقي دمشق، والقصف الذي يتعرض له من قبل النظام السوري.

وكان فيلم فراس الخطيب “آخر الرجال في حلب” قد رشح لنيل جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، في وقت ترشح فيه فيلم “عن الأباء والأبناء” للمخرج طلال ديركي العام الماضي خلال الدورة الـ91.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق