اختتام “أستانا 14”.. تأكيد على تنفيذ اتفاقات إدلب واتفاق على موعد الجولة المقبلة

جُرف نيوز | متابعات

اختتمت أعمال الجولة الـ(14) من مباحثات أستانا حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان اليوم (الأربعاء)، بالتأكيد على ضرورة تنفيذ الاتفاقات المرتبطة بمنطقة خفض التصعيد في إدلب، والاتفاق على موعد الجولة المقبلة من المباحثات؟

وجاء في البيان الختامي أن الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، تركيا، إيران) شددت على “رفض جميع المحاولات الرامية إلى خلق واقع جديد على أرض الواقع، بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة، بذريعة مكافحة الإرهاب”.

وأشار إلى أن “الاستقرار والأمن في شمال شرق سوريا على المدى الطويل لا يمكن تحقيقه إلا على أساس الحفاظ على سيادة البلاد وسلامة أراضيها”.

ورحبت الدول الضامنة بالاتفاق الروسي التركي حول شمال شرق سوريا، كما عبرت عن “رفضها للاستيلاء والتوزيع غير المشروعين لعائدات النفط السوري”.

وذكر البيان أن الدول الثلاث أكدت على أن لا حلاً عسكرياً في سوريا، وأنها تدعم العملية السياسية بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الشأن.

كما تطرق البيان إلى ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى الإفراج عن المعتقلين، وزيادة المساعدة الإنسانية لجميع السوريين، وتسهيل عملية عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

وبحسب البيان، اتفقت الدول الثلاث على عقد الجولة الـ(15) من مباحثات أستانا في نور سلطان في آذار/ مارس 2020.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق