“المركزي” يطلب تدخل شركات الصرافة لدعم الليرة السورية

جُرف نيوز | متابعات

أكدت وسائل إعلام النظام أن حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول، اجتمع مؤخراً بمدراء شركات الصرافة وطلب منهم التدخل في السوق لضبط سعر صرف الليرة السورية التي هوت إلى مستويات غير مسبوقة خلال الشهر الأخير.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” الموالية، نفى مدير الأبحاث الاقتصادية والإحصاءات العامة والتخطيط في المصرف المركزي غيث علي، الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن عزم المصرف عقد جلسة تدخل لدعم الليرة اليوم (الثلاثاء) مع ممثلين عن اتحادي غرف التجارة والصناعة السورية ومبادرة قطاع الأعمال.

واكتفى علي بالتأكيد للصحيفة أن “مصدر أي خبر عن المصرف المركزي يجب أن يكون الموقع الرسمي للمصرف”، والموقع الإلكتروني للمركزي لم يذكر أي شيء عن هذه الجلسة المزعومة.

ويأتي اجتماع قرفول مع مدراء شركات الصرافة بعد أكثر من شهرين على اجتماع مماثل عقده في فندق الشيراتون بدمشق مع أثرياء الحرب (سامر الفوز، حسام وبراء قاطرجي، وسيم قطان، محمد حمشو، وآخرون)، أُطلق خلاله ما سمي حينها بـ”مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة” التي توقفت لاحقاً.

وخلال الشهر الأخير، هوت قيمة الليرة السورية إلى مستويات غير مسبوقة أمام العملات الأجنبية الرئيسية في السوق السوداء، حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد إلى أكثر من (760) ليرة، وسط عجز مؤسسات النظام عن التدخل لضبط سعر الصرف الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة زادت عن 30 في المائة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق