أردوغان: جهود إنشاء المنطقة الآمنة مع واشنطن تسير وفق المخطط

والمبعوث الأمريكي يقول إن بلاده تتحرك بـ"أمانة وبأسرع وقت ممكن"

جُرف نيوز | وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الجمعة) أن جهود بلاده والولايات المتحدة في إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا تسير وفق المخطط.

وبحسب ما نقلت وكالة ”رويترز“ فإن أردوغان قال للصحفيين خلال رحلة عودته من اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن ”الجهود في إنشاء المنطقة الآمنة تسير على قدم وساق ووفق الجدول الزمني، وجميع استعداداتنا على طول الحدود اكتملت أيضاً“. وأشار إلى أن أنقرة ستجري تقييمات بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها وتنفيذها.

من جانبه قال المبعوث الأمريكي جيمس جيفري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن واشنطن تتحرك ”بأمانة وبأسرع وقت ممكن“ في خطوات إنشاء المنطقة الآمنة، لكنه حذر من اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في المنطقة. وأضاف بأن الولايات المتحدة ”أوضحت لتركيا على كل المستويات، أن أي عملية أحادية ستؤدي إلى تدهور في الأمن.. لكن لدى الأتراك خيار بالتصرف عسكرياً بالطبع“.

وأضاف جيفري بأن واشنطن توصلت إلى الخطة بشأن المنطقة الآمنة من خلال التفاهم مع جميع المعنيين. وأن وحدات ”حماية الشعب ستسحب قواتها وأسلحتها الثقيلة في مساحات مختلفة اعتماداً على الموقع والنشاط“، وستتخلص أيضاً من التحصينات في بعض المناطق، تنفيذاً لبنود في اتفاق المنطقة الآمنة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق