مصادر: الزيارة “التاريخية” لرئيس الوزراء الياباني إلى طهران تهدف لترتيب لقاء بين خامنئي وترامب

جُرف نيوز | وكالات

التقى المرشد الإيراني علي خامنئي صباح اليوم (الخميس)، في طهران برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي يجري زيارة تاريخية لإيران هي الأولى لرئيس وزراء ياباني منذ ثورة الخميني في عام 1979.

وكان آبي قد وصل أمس (الأربعاء) إلى طهران والتقى بالرئيس الإيراني حسن روحاني.

ونقلت الخدمة الفارسية في وكالة “سبوتنيك” عن مصدر إيراني مطلع قوله: إن “الهدف الأساسي لأول زيارة رئيس وزراء ياباني إلى إيران بعد 41 عاماً هو توجيه دعوة لخامنئي لحضور قمة مجموعة الـ(20) في أوساكا الشهر الحالي وترتيب لقاء بين خامنئي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وقال خامنئي في سلسلة تغريدات أرفقت بصور تجمعه بآبي على حسابه في موقع “تويتر”: “نحن لا نشك في حسن نواياكم وجديتكم لكن فيما يخص رسالة رئيس الولايات المتحدة، فإنني لا أعتبر أن شخص ترامب جدير بتبادل الرسائل وليس لدي رد عليه ولن أرد عليه”.

وأضاف خامنئي في تغريدة أخرى: “إيران لا تثق أبداً بأمريكا ولن تتكرر تجربة المفاوضات السابقة المريرة مع أمريكا ضمن إطار الاتفاق النووي لأن أي شعب حر وعاقل يرفض التفاوض في ظل الضغوط”.

وتأتي زيارة آبي وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ عدة أسابيع على خلفية “تهديدات” إيرانية للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وفق ما قال مسؤولون أمريكيون، وإثر ذلك أرسلت واشنطن حاملة طائرات وقاذفات استراتيجية إلى الخليج، وأعلنت عن إرسال (1500) جندي إضافي إلى المنطقة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه