علي مملوك في لجنة ثلاثية لإعادة اللاجئين من لبنان

جُرف نيوز | وكالات

تمخض لقاء الوفد الروسي مع مسؤولين لبنانيين بشأن عودة اللاجئين السوريين أمس (الخميس) في بيروت عن اتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية متخصصة من لبنان وروسيا والنظام السوري، على أن لا يكون أعضاؤها من الوزراء.

والتقى الوفد الروسي برئاسة الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف مع رئيس لبنان ميشيل عون ورئيس الحكومة سعد الحريري بحضور عدد من الوزراء.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين، معين المرعبي، فقد عيّن النظام علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي ممثلاً له في اللجنة، فيما سيمثل الجانب اللبناني مدير عام الأمن العام عباس إبراهيم، على أن يقدم كل بلد لاحقاً أسماء أعضاء اللجان كاملة.

وقال المرعي إن الحريري أكد على أن لا يكون أعضاء اللجنة من الوزراء، تعبيراً عن “رفضه التطبيع مع النظام السوري، حيث أوضح لزائريه الانقسام اللبناني حول هذا الأمر الذي يرفضه قسم كبير من اللبنانيين وهو على رأسهم، وقد يؤدي طرحه إلى مزيد من التأزم”.

وتلعب روسيا الداعم الرئيسي لنظام الأسد دور “صانع السلام” خلال الأشهر الأخيرة، من خلال تحركها دولياً وإقليمياً لإعادة اللاجئين السوريين، والذي سيكون أحد أهم المحاور في جدول أعمال “أستانا 10” المقرر عقده في منتجع سوتشي الروسي أواخر الشهر الحالي.

وعيّن علي مملوك في العام 2012 رئيساً لمكتب الأمن القومي الذي يشرف على كل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام السوري، ويعد واحداً من أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة بالأسد، واسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية المفروضة على أركان النظام ومتعاونين معه، كما أنه متهم في لبنان منذ العام 2013 في قضية “محاولة قتل سياسيين ورجال دين ونواب ومواطنين، وحيازة متفجرات بقصد القتل والقيام بأعمال إرهابية”.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق