الدودة اللوزية الأمريكية تجتاح حقول القطن بالرقة

جُرف نيوز | الرقة

أصيب نحو (70) بالمائة من الأراضي الزراعية المزروعة بالقطن في محافظة الرقة بآفة “الدودة اللوزية الأمريكية”، وبدأت بتهديد حقول الذرة الصفراء، ماتسبب بأزمة زراعية كبيرة لم تعرفها المنطقة منذ سنوات.

واجتاحت الدودة اللوزية كافة الأراضي المزروعة بالقطن في ريف الرقة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة هذا العام، وزراعة الفلاحين للقطن بمساحات كبيرة.

وقال عضو مكتب الوقاية في مجلس الرقة المدني المهندس محمد الشيخ، إن مكتب الوقاية كشف على حقول القطن، ولاحظ انتشار الدودة وبيوضها على الأجراس والقمم النامية لأوراق نبتة القطن، وأن مكتب الوقاية وضع خططاً وتوصيات للفلاحين بهدف تدارك هذه الأزمة.

وأوضح الشيخ أن المبيدات الفعالة للحد من انتشار هذه الآفة هي “كلوروبيروفوس، سايبرمثرين، تيب توب” مؤكداً أن كل الأراضي التي أصيبت يستحيل إنقاذها، وأن العلاج يقتصر على إيقاف انتشارها فقط.

يشار إلى أن مدينة الرقة هي الثانية على مستوى سوريا بعد الحسكة في إنتاج القطن، حيث كان المحصول السنوي للمحافظة يتجاوز الـ (120)  ألف طن من القطن بنسبة تصل إلى خمسة أطنان للهكتار الواحد، وتراجع هذا الإنتاج بشكل تدريجي طيلة السنوات الـ(8) الفائتة إلى أن وصلت لـ (25) الف طن سنوياً.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق