مهلة من بشار الأسد لـ”المخترعين” في مناطق سيطرته لدفع رسوم على اختراعاتهم

جُرف نيوز | منوع

أصدر رأس النظام في سوريا بشار الأسد اليوم (الثلاثاء) قانوناً يقضي بمنح مهلة لسداد المخترعين في مناطق سيطرته الرسوم المتوجبة عليهم لإعادة العمل ببراءات اختراعاتهم.

ويتضمن القانون منح المخترعين الذين لم يسددوا الرسوم السنوية المستحقة عليهم من بداية عام 2011 مدة ثلاثة أشهر لتسديد الرسوم المتوجبة عليهم، وكذلك منح الذين لم يضعوا اختراعاتهم موضع الاستثمار أو لم يقوموا بإثبات وضع اختراعاتهم موضع الاستثمار مهلة سنة واحدة ولمرة واحدة من تاريخ صدور هذا القانون.

وكان مجلس الشعب قد أقرّ القانون الأسبوع الماضي متذرعاً بأنه يأتي انطلاقاً من “حرص الدولة على حماية الملكية التجارية والصناعية وإيماناً منها بصون الملكية الفردية ودفعاً للمخترعين وتشجيعاً لهم على التقدم والإبداع”.

وفي تصريحات لوسائل إعلام النظام بوقت سابق، علّق عدد من المخترعين على إقرار القانون، فتساءل أحدهم ساخراً: “أين المنطق في حظر براءة اختراع كلفتني نصف مليون ليرة، من أجل رسوم بقيمة 500 ليرة”، وقال آخر متذمراً: ” “كان الأولى بمجلس الشعب أن يقر نظاماً للمخترعين، منحة لهم، لا أن ‘يضربونا منيّة’ ويقولوا أعطيناكم مهلة 3 شهور، حتى تدفعوا الضرائب المترتبة عليكم”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه