“أمنستي”: موجة العداء ضد اللاجئين السوريين تكشف زيف مزاعم السلطات اللبنانية بـ”العودة الطوعية”

اللاجئون يضطرون للعودة إلى سوريا.. حيث يتعرض الكثير للاستجواب والتعذيب والإخفاء القسري

جُرف نيوز | متابعات

نددت منظمة العفو الدولية ”أمنستي“ اليوم (الأربعاء) بـ“موجة العداء“ ضد اللاجئين السوريين في لبنان، التي تكشف ”زيف مزاعم“ السلطات اللبنانية بعودتهم الطوعية.

وقالت المنظمة إن الهجوم على مخيم ديرالأحمر في سهل البقاع الذي أجبر مئات اللاجئين السوريين على مغادرته الأسبوع الماضي، يعتبر مثالاً واضحاً على العداء المتصاعد ضد اللاجئين، ما يدفعهم إلى مغادرة لبنان والعودة إلى سوريا، على الرغم من المخاطر والانتهاكات المستمرة للقانون الدولي الإنساني هناك.

وبحسب لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط في المنظمة، فإن حياة العديد من اللاجئين السوريين في لبنان ”تتسم بالخوف والترهيب المستمر ومشاعر اليأس.. إن السلطات اللبنانية تأجج مناخاً يجبر اللاجئين على العودة إلى سوريا، حيث يمكن أن يتعرضوا لخطر الاستجواب والتعذيب والاختفاء القسري وغير ذلك من الانتهاكات والإساءات“.

ورأت المنظمة أن السلطات اللبنانية تنتهك التزاماتها بعدم إعادة اللاجئين إلى مكان يتعرضون فيه لخطر حقيقي من الاضطهاد أو انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة، وأنها تفرض عليهم شروطاً ”تجبرهم فعلياً“ على مغادرة لبنان.

ونقلت “أمنستي” عن عمال منظمات غير حكومية كانوا في مخيم ديرالأحمر قولهم، إن رجالاً محليين هددوا بحرق اللاجئين في خيامهم إثر مشاجرة بين لاجئين ورجال إطفاء تأخروا بالوصول إلى المخيم إثر اندلاع حريق فيه، ما دفع بعائلات كثيرة إلى الهروب على الفور نحو مخيمات فيها معارف أو أقارب لهم في البقاع.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه

/** * output a script tag that won't be replaced by Rocketscript * @param string $handle */ function example_no_rocketscript($handle) { global $wp_scripts; $script = $wp_scripts->query($handle); $src = $script->src; if (!empty($script->ver)) { $src = add_query_arg('ver', $script->ver, $src); } $src = esc_url(apply_filters('script_loader_src', $src, $handle)); echo "\n"; } /** * intercept call to print footer scripts, and fix ours */ add_action('wp_print_footer_scripts', function() { if (wp_script_is('example-script')) { wp_dequeue_script('example-script'); example_no_rocketscript('example-script'); } }, 1);