أسوشيتد برس: نقص الوقود يثير غضب موالي الأسد على نظامه

جُرف نيوز | ترجمة

قالت شبكة ”أسوشيتد برس Associated Press“، إن النقص الحاد في الوقود الذي يعاني منه السوريون، بدأ يثير انتقادات ”علنية نادرة“ وواسعة النطاق، ضد نظام الأسد، في الوقت الذي ”نجح فيه إلى حد كبير“ بقمع الاحتجاجات المستمرة منذ ثماني سنوات، ضد حكمه. 

ووصفت ”أسوشيتد برس“ في مقال نشرته أمس (الثلاثاء)، النقص الكبير في المواد النفطية، والذي أدى إلى توقف الحياة في المدن السورية الكبرى، بالـ“آفة الجديدة“ التي يواجهها السكان القاطنون في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام.

 تصطف مئات السيارات أمام محطات الوقود، وطوابير طويلة من السكان تبدأ بالتشكل قبل الفجر بانتظار شراء غاز الطهي

ويلقي مسؤولو النظام اللوم في نقص الوقود على العقوبات الغربية المفروضة على نظام الأسد، لكن الكثير من السوريين يتحدثون عن ”سوء إدارة الحكومة والفساد“. كما أن معالجة حكومة الأسد لـ“الأزمة“، أثارت انتقادات واسعة النطاق في الشارع السوري، حيث يعيش الآن -وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة- ثمانية سوريين من بين عشرة، تحت خط الفقر، والكثير منهم لا يستطيعون حتى، تحمل تكاليف شراء الوقود المدعوم.

العقوبات الغربية

أدت العقوبات الغربية التي فرضت على نظام الأسد بعد شنه حملة عنيفة ضد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في سوريا عام 2011، إلى شلل في صناعة النفط، وخاصة بعد خروج حقول النفط الرئيسية في سوريا، من أيدي النظام.

ووفرت إيران -التي قدمت دعماً عسكرياً للأسد خلال السنوات الثمانية- خطاً ائتمانياً بقيمة (3) ملايين دولار، لإمدادات النظام النفط ابتداء من العام 2013. كما ساعدت روسيا أيضاً في تغطية النقص الحاد في الغاز، لكن تلك المساعدات تلاشت الآن، بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات صارمة على إيران، وبعد أن أضافت أيضاً وزارة الخزانة الأمريكية شبكة من الشركات الروسية والإيرانية التي تشحن النفط والغاز، إلى قائمتها السوداء، وحذرت من ”المخاطر الكبيرة“ التي ستلحق بمن ينتهكون العقوبات.

ترجمة وتحرير جُرف نيوز عن مقال نشر في شبكة “أسوشيتد برس Associated Press” بتاريخ 16-4-2019

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه

/** * output a script tag that won't be replaced by Rocketscript * @param string $handle */ function example_no_rocketscript($handle) { global $wp_scripts; $script = $wp_scripts->query($handle); $src = $script->src; if (!empty($script->ver)) { $src = add_query_arg('ver', $script->ver, $src); } $src = esc_url(apply_filters('script_loader_src', $src, $handle)); echo "\n"; } /** * intercept call to print footer scripts, and fix ours */ add_action('wp_print_footer_scripts', function() { if (wp_script_is('example-script')) { wp_dequeue_script('example-script'); example_no_rocketscript('example-script'); } }, 1);