الموت والمرض و“حسبة“ داعش تلاحق النازحين في مخيم الهول

جُرف نيوز | ترجمة

تناولت شبكة ”إي بي سي نيوز ABC NEWS“ الأمريكية في تقرير نشرته اليوم (الإثنين)، أوضاع النازحين في مخيم الهول بشمال شرق سوريا، الذي يقطنه أكثر من (72) ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال ”اختاروا الانضمام لتنظيم داعش، أو أجبروا على ذلك“.

 عشرات من النسوة نصبوا بطانية سوداء سميكة على السياج عند مدخل المخيم، ومع اقتراب صحفيي الشبكة، بدأن بالصراخ وترديد شعار داعش، ”باقية“. وقالت امرأة تحمل الجنسية الألمانية في المخيم الذي تقطنه منذ نحو 14 شهراً، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنها تعرضت للضرب على يد صبي، لأنها لم تكن ترتدي النقاب.

وكشفت زيارة فريق الشبكة عن ”بحر من البؤس“ يعم المخيم، الذي تحول إثر الأمطار الغزيرة الأخيرة، إلى مستنقع من الوحل، تنتشر فيه برك من المياه القذرة، والنفايات.. مراهقون فقدوا أطرافهم، نساء مريضات لا يستطعن الوقوف، وأطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات، مصابون بحروق في وجوههم وأذرعهم.

وتتفشى الأمراض المعدية في مخيم الهول، ويعاني الكثير من قاطنيه من الزحار واللشمانيا.. بعض نزلاء المخيم يعانون لدرجة أنهم لا يستطيعون المشي للوصول إلى مراكز رعاية صحية محدودة الخدمة، أنشأتها منظمات غير حكومية كالهلال الأحمر ومنظمة الصحة العالمية. العديد من النساء في المخيم حوامل، وتحدثت تقارير عن وفات أمهات وأطفال أثناء الولادة أو بعدها.

والتقت الصحيفة بامرأة كندية طلبت أيضاً عدم الكشف عن هويتها، قالت المرأة إنها تسكن بجانب حفرة موحلة مليئة بمياه الأمطار والقمامة والبراز، وقد اضطرت مع طفليها الصغيرين، للبقاء تحت البطانيات خلال إحدى الليالي، بعد أن انهارت خيمتها بسبب الرياح القوية والأمطار الغزيرة.

وأضافت: ”هذا المكان جهنم.. ليس لدينا شيء.. أخبرني أحد الحراس بالأمس: انتظري حتى يغادر الأمريكيون سوريا، ثم سنفعل بكن ما فعلته داعش بالنساء الإيزيديات“.

قتل زوج المرأة الذي كان من عناصر داعش. وهي تقول إنها حاولت العيش كأرملة لمدة عامين، لكنها وصفت العيش بمفردها كامرأة تحت حكم التنظيم بـ“المستحيل“، تزوجت بعد ذلك رجلاً في الخمسينيات من عمره، لكنه أيضاً توفي بعد 3 أشهر، وهي الآن تحمل طفله الذي لم يولد بعد.

وتحتجز قسد أكثر من 10 آلاف أجنبي في مخيم الهول ضمن معسكر معروف باسم ”معسكر الأجانب“، يضم نساءاً وأطفالاً من أوروبا وآسيا وروسيا والولايات المتحدة وأستراليا وعشرات الدول الأخرى. 

ترجمة وتحرير جُرف نيوز، عن تقرير نشرته شبكة ABC NEWS بتاريخ 15-3-2019

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه